مجلس النواب العراقي الجديد.. غياب لوجوه عديدة وصعود لنساء علمانيات | أخبار عربية | الرئيسية

مجلس النواب العراقي الجديد.. غياب لوجوه عديدة وصعود لنساء علمانيات

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

تظهر اسماء الفائزين بالمقاعد البرلمانية التي نشرت امس ويعاد نشرها اليوم عدم حصول نواب وسياسيين وشخصيات واسماء معروفة على اصوات تؤهلهم للحصول على مقعد برلماني.

ومن هذه الاسماء البارزة من قائمة الائتلاف الوطني في بغداد نصير الجادرجي الذي حصل على 293 صوتًا والشريف علي بن الحسين بحصوله على 547 صوتًا وجمال جعفر بالفين و18 صوتًا وموفق الربيعي بحصوله على 1315 صوتًا وعلي فيصل اللامي المدير التنفيذي لهيئة المساءلة والعدالة بحصوله على 703 اصوات. واظهرت النتائج احتفاظ 62 نائباً من أصل عدد أعضاء مجلس النواب المنتهية ولايته البالغ 275 نائباً بمقاعدهم في البرلمان الجديد في حين فقد 213 نائباً مقاعدهم. اما في قائمة ائتلاف دولة القانون في بغداد، فإنّ الارقام تظهر ان رئيس الجمعية الوطنية السابق حاجم الحسني حصل على 549 صوتًا فقط والنائب عبد مطلك الجبوري على 390 صوتًا ووزير الدفاع عبد القادر العبيدي على 578 صوتًا وعلي العلاق الامين العام لمجلس الوزراء على 1069 صوتًا ومهدي الحافظ حصل على 499 صوتًا والنائب عزت الشابندر على 499 صوتا وعامر عبد الجبار وزير النقل حصل على 641 صوتًا ووزيرة حقوق الانسان وجدان ميخائيل حصلت على 203 اصوات فقط ووزير الهجرة عبد الصمد رحمن سلطان على 1070 صوتًا. وتظهر نتائج القائمة العراقية حصول عدنان الباججي على 918 صوتًا فقط وهذا الرقم لايؤهله للحصول على مقعد في البرلمان المقبل. وفتاح الشيخ على 358 صوتًا بحسب احصاءات الوكالة الوطنية العراقية. ومن ائتلاف وحدة العراق النائب وثاب شاكر رئيس لجنة المصالحة البرلمانية فلم يحصل سوى على 147 صوتا والنائب نديم الجابري الذي كان مرشحًا لرئاسة الوزراء في الحكومة السابقة حصل على 127 صوتًا ورعد مولود مخلص على 113 صوتًا. وتظهر النتائج ايضًا ان النائب حميد مجيد موسى سكرتير الحزب الشيوعي حقق اصواتًا جيدة الا انه لن يتمكن من الحصول على مقعد اذ ان اصواته بلغت 9085 صوتًا.. ولم يحصل النائب مثال الالوسي رئيس حزب الامة على مقعد برلماني ايضًا. كما اخفق خالد البرع الامين العام لتجمع اهل العراق في الحصول على عدد من الاصوات لنيل مقعد بعد اذ حصل على 709 اصوات. ولم يتمكن وزير التخطيط رئيس قائمة ائتلاف دولة القانون في نينوى علي غالب بابان من الحصول على اصوات للحصول على مقعد اذ انه حصل على 1602 صوت كما ان قائمته هي الاخرى لم تحصل على اي مقعد في المحافظة.

كما لم يحصل النائب عبد الكريم العنزي في القادسية على اصوات تؤهله للحصول على مقعد بعد ان حصل على 3687 صوتًا. كما لم يحصل حميد الهايس رئيس مجلس انقاذ الانبار على ما يعطيه مقعدا في الانبار بعد ان حصل على 1316 صوتًا اذ ان قائمته الائتلاف الوطني العراقي في الانبار حصلت فقط على 4139 صوتًا. كما لم يحصل خلف العليان في نفس المحافظة بتجمع الوحدة الوطنية على شيء اذ جمع 877 صوتًا فقط وكذلك سعد ابو ريشة زعيم ائتلاف دولة القانون في الانبار بحصوله على 455 صوتا فقط.

فيما حصل النائب حميد معلة عن قائمة الائتلاف الوطني العراقي على خمسة اصوات فقط في الانبار. ولم يحصل النواب قاسم داود وكريم اليعقوبي وقيس العامري على اصوات تؤهلهم للحصول على مقاعد. بين 165 كتلة سياسية 9 فقط تستحوذ على معظم المقاعد وتشير نتائج الانتخابات صعود تسع كتل وائتلافات من اصل 165 كيانًا سياسيًا و12 ائتلافًا تقدمت للانتخابات. والكتل التي حصلت على مقاعد واستطاعت عبور القاسم الانتخابي في المحافظات هي ائتلاف العراقية وائتلاف دولة القانون والائتلاف الوطني العراقي وقائمة التحالف الكردستاني وقائمة التغيير وقائمة التوافق الوطني وائتلاف وحدة العراق والجماعة الاسلامية الكردستانية والاتحاد الاسلامي الكردستاني.

كما حصلت قائمة الرافدين والمجلس الشعبي الكلداني على مقاعد كوتا المسيحيين كما حصل المرشح محمد جمشيد على مقعد الشبك والمرشح خالد امين رومي على مقعد الصابئة والحركة الايزيدية من اجل الاصلاح والتنمية على مقعد الايزيدية. وتظهر النتائج ان هناك تسع قوائم فازت بالنسبة للتصويت الوطني وخمس قوائم بالنسبة لمقاعد المكونات فيما خسر 151 كيانًا سياسيًّا وائتلافًا وترشيحًا منفردًا. وتنافس في هذه الانتخابات 6172 مرشحًا من 165 كيانًا سياسيًا و12 ائتلافًا انتخابيًا. وفي بغداد التي تنافس فيها ابرز السياسيين من خلال 46 كيانًا سياسيًا وائتلافًا وشخصية منفردة شاركت في الانتخابات.

اذن في البرلمان خمس كتل كبيرة هي: العراقية، بزعامة إياد علاوي وائتلاف دولة القانون، بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي، والائتلاف الوطني، بزعامة عمار الحكيم، والتحالف الكردستاني وقائمة وحدة العراق. وغابت بعض الأحزاب والائتلافات الصغيرة التي اثبتت حضورها في البرلمان السابق، مثل حزب الأمة العراقية بزعامة مثال الآلوسي، والحزب الشيوعي، وكتلة التضامن التي يتزعمها النائب قاسم داود.

وتلقي غالبية هذه الأحزاب اللوم على الكتل الكبيرة التي عدلت قانون الانتخابات، اذ نص هذا التعديل على عدم احتساب اصوات اي قائمة في حال عدم وصولها الى العتبة الانتخابية. ويقول القيادي في الحزب الشيوعي مفيد الجزائري لـ»الحياة» ان إلغاء القاسم الوطني كان يهدف في الأساس الى استبعاد كل القوائم التي تحصل على القاسم الوطني الذي يؤهلها لدخول البرلمان دون الوصول الى العتبة الانتخابية في المحافظات.

وأضاف «حصلنا على اكثر من 50 الف صوت. لكننا لم نتمكن من الحصول على مقعد، في حين حصلنا على اقل من ذلك في الانتخابات السابقة وكان نصيبنا مقعدين».

واكد ان «المعلومات التي حصلت عليها القوائم الصغيرة ومنها قائمة اتحاد الشعب تؤشر الى وجود تلاعب كبير وتناقضات واضحة في النتائج التي اعلنتها المفوضية العليا للانتخابات». وجوه نسائية جديدة التغييرالاخر الذي يبدو واضحاً في خريطة البرلمان الجديد بعض الوجوه النسائية التي اعتاد الناس عليها وحصول المرأة العلمانية على نسبة اكبر من المقاعد عضوة البرلمان الجديد عالية نصيف جاسم اكدت افي تصريح صحفي ان غالبية النساء العلمانيات «عانين من التهميش في السنوات الماضية بسبب تفضيل الكتل المتنفذة النساء المحافظات اللواتي لا يمانعن في التصويت لمصلحة اي قرار يصدر عن الكتلة وتأييد موقفها». وأضافت ان البرلمان الحالي «سيشهد تغييراً جذرياً من حيث طبيعة التمثيل النسوي، بعدما استقطبت الأحزاب الدينية ذاتها نساء علمانيات فضلاً عن فوز الكثيرات في بقية القوائم.

ويضم البرلمان الجديد 86 امرأة موزعات على كتل المحافظات على الشكل التالي. محافظة بابل /2/ الائتلاف الوطني العراقي: زينب ثابت كاظم علي العراقية: لبنى رحيم كريم فيض الله محافظة اربيل /4/ التحالف الكردستاني: شلير عزيز احمد حسين / نسرين انور رشيد ذنون / زين نوري اسماعيل صالح قائمة الرافدين : باسمة يوسف بطرس جمعة محافظة النجف /3/ الائتلاف الوطني العراقي : لقاء جعفر مرتضى عبدالحسين ائتلاف دولة القانون: بتول فاروق محمد علي حسون/ سعاد جبار محمد علي محافظة ديالى/ 3/ الائتلاف الوطني العراقي: رقية عبد محمد محمود العراقية: غيداء سعيد عبدالمجيد عبدالحسين / ناهدة زيد منهل مانع محافظة صلاح الدين /3/ العراقية: سهاد فاضل حميد عباس/ فاتن عبدالقادر لطيف /كريمة داوود سلمان عباس محافظة ميسان /2/ الائتلاف الوطني العراقي : جليله عبدالزهرة ضمد محسن ائتلاف دولة القانون: عديلة حمود حسين كعيد محافظة بغداد / 19 / الائتلاف الوطني العراقي: مهى عادل مهدي محمد /اسماء طعمة مهدي جاري/ بشرى حسين صالح علي /عامرة خضير عباس علي /ماجدة عبداللطيف محمد علي العراقية: عتاب جاسم نصيف جاسم/ وحدة محمود فهد عبد/ عالية نصيف جاسم محمد/ ندى محمد ابراهيم داود /ازهار عبدالكريم عبدالوهاب الشيخلي/ ثريا نجم عبدالله فتاح /ميسون سالم فاروق الدملوجي ائتلاف دولة القانون : ندى عبدالله جاسم السوداني/صفية طالب علي السهيل/سعاد حميد لفته جبر/ ناجحة عبدالامير عبدالكريم حبيب/ باسمة لؤي حسون معين/ سميرة جعفر علي محمد/ هناء تركي عبد حسن محافظة القادسية /3/ الائتلاف الوطني العراقي : اقبال علي موات حمود /شذاء حميد ليلو جبير العراقية: هدى سجاد محمود شاكر محافظة نينوى/9/ العراقية : نوره سالم محمد حماد /مدركة احمد محمد حسن/ ميساء يحيى عبدالرزاق يحيى / شفاء عادل يونس فهمي / وصال سليم علي محمد/ امنة سعدي مهدي صالح/انتصار علي خضر محمود التحالف الكردستاني/ فيان دخيل سعيد خضر/ امينة سعيد حسن سيدو محافظة المثنى/2/ الائتلاف الوطني العراقي :فاطمة تومان عبدالحسين حليو ائتلاف دولة القانون: امل صاحب حسن حسين محافظة دهوك /3/ التحالف الكردستاني: برى زاد شعبان محمد احمد /جولة حاجي عمر احمد/ نجيبة نجيب ابراهيم خالد محافظة البصرة:/6/ الائتلاف الوطني العراقي: هيفاء نسيم محمد علي / سوزان عكلاوي صالح حمود ائتلاف دولة القانون: /هيفاء مجلي جعفر حميد/ فاطمة سلمان زباري سالم/ جنان عبدالجبار ياسين علي/ رحاب نعمة مكطوف خشجوري محافظة الانبار:/4/ العراقية : ايمان موسى حمادي عبطان/ سميعة محمد خليفة غلاب/ لقاء مهدي وردي حمد/ عفاف عبدالرزاق جبير محافظة كربلاء /2/ الائتلاف الوطني العراقي: ايمان حسن نعمة نجيب ائتلاف دولة القانون : منال حميد هاشم عباس محافظة السليمانية/4/ التغيير: شايان محمد طاهر سعيد احمد/ كويستان كريم علي محمد التحالف الكردستاني: لانه محمد علي عبدالرحمن/ اشواق نجم الدين عباس محمد جاف محافظة واسط:/ 3/ الائتلاف الوطني العراقي : ايمان جلال محمد طاهر ائتلاف دولة القانون: انتصار حسن علي منخي / ايمان عبدالرزاق موحان الحسن محافظة كركوك /3/ العراقية: زاله يونس احمد حسن التحالف الكردستاني: الا تحسين حبيب علي /ليلى حسن شكور كريم محافظة ذي قار:/4/ الائتلاف الوطني العراقي: امل عطية عبدالرحيم حسن/كميله كاظم محمد مهدي ائتلاف دولة القانون: ايمان حميد علي زغير/ زينب وحيد سلمان علي

أضف إلى: Add to your del.icio.us del.icio.us | Digg this story Digg

التعليقات (0 تعليقات سابقة):

أضف تعليقك comment

رجاء أدخل الكود الموجود داخل الصورة:

  • email أرسل إلى صديق
  • print نسخة للطباعة
  • Plain text نسخة نصية كاملة
الكلمات الأكثر بحثا
لا توجد مدونات لهذا الموضوع
قيم هذا المقال
0
Aman - main page